الجمعة، 15 نوفمبر 2013

انتهاء حالة الطوارئ وحظر التجوال رسميا

القاهرة- (يو بي اي): أعلنت الحكومة المصرية رسمياً، مساء الأربعاء، إنتهاء حالة الطوارئ وحظر التجوال اعتباراً من يوم الخميس.

وقال وزير الدولة للتنمية الإدارية هاني محمود، عقب اجتماع عقده مجلس الوزراء المصري الأربعاء، إن حالة الطوارئ ستنتهي في جميع أنحاء البلاد وسيتم رفع حظر التجوال اعتباراً من يوم غد الخميس.

وحول قرار محكمة القضاء الإداري بإنهاء حالة الطوارئ الثلاثاء، قال محمود إن “الحكومة لم تصلها الصيغة التنفيذية لقرار محكمة القضاء الإداري بانتهاء حالة الطوارئ اعتباراً من الساعة الرابعة من الثلاثاء”، إلا أنه أشار إلى أن حالة الطوارئ ستنتهي الخميس وينتهي مفعول قرار حظر التجوال.

وكانت رئاسة الجمهورية المصرية قررت، في 14 آب/ أغسطس الفائت، إعلان حالة الطوارئ لمدة شهر على خلفية أعمال عنف وقعت بسبب فض اعتصامين لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي وقرَّرت الحكومة فرض حظر التجوال في 14 محافظة بينها القاهرة، وتم مد العمل بحالة الطوارئ وحظر التجوال شهرين إضافيين حتى 14 تشرين الثاني/ نوفمبر.

ومن ناحية أخرى، قال وزير الدولة المصري للتنمية الإدارية إن “الاستفتاء على الدستور سيتم نهاية كانون الأول/ ديسمبر أو أوائل كانون الثاني/ يناير المقبل”، لافتاً إلى أن الحكومة انتهت من التجهيزات الخاصة بالاستفتاء على الدستور ومراجعة قاعدة بيانات الناخبين.

وكان مجلس الوزراء المصري حذَّر، خلال اجتماعه الأربعاء، من أن “أية محاولات لزعزعة الاستقرار، والمساس بأمن الوطن والمواطن بعد رفع حالة الطوارئ وحظر التجوال سيتم التعامل معها بكل حسم في إطار ما يكفله القانون من إجراءات رادعة ضد من تسول له نفسه العبث بأمن البلاد، والتعدي علي الممتلكات العامة والخاصة، وتعريض حياة المواطنين للخطر”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق